يعتبر الخليج
العربي من البحار الغنيه باللؤلؤ و يعزو
ذالك الى درجه الملوحه و الحراره التي يمتاز بها الخليج العربي و يعتبر شط العرب
الرافد الاساسي في موازنه درجه الملوحه في الخليج كما ان قاع الخليج مليئ بالمرجان
و المحار و العوالق و خاصه في التركيبات الصخريه القاعيه حيث تتواجد الهيارات
المختلفه حجماً و نوعاً و عمقاً كما ان حركه تيارات الماء القاعيه القادمه من
المحيط الهندي و بحر عمان عبر مضيق هرمز تزيد خصوبه مياه الخليج بالعوالق البحريه
الغنيه، و تتشكل هذه الهيارات باحجام مختلفه و تمتد الهيارات من الساحل حتى منتصف
الخليج ابتداً من رأس الخيمه (دوله الامارات) حتى الكويت شمالاً.
كما توجد بعض
منها على مقربه من بر ساحل فارس و الجزر المحيطه الا ان اجودها في ارض العدان
الواقعه بين قطر و الكويت و تتزداد عددها من قطر حتى نهايه ساحل الامارات الي مضيق
هرمز الا ان معرفتها في هذا البحر المفتوح دون اي علامات ملاحيه تصبح صعبه الدلاله
ولذالك ظهر رجال اصحاب معرفه ثاقبه لهذه المغاصات سميا هاؤلاء (بالسرداليه) و
هذا يعني بذالك بمعنى سر و انت تدّل الطريق و المكان المطلوب .
وقد ظهر في القرن
الماضي عدد من السرداليه في دول الخليج واخص بالذكر منهم
المرحوم السردال و الشاعر حميد بن خلفان
البسطي
|
.1
|
المرحوم السردال و الشاعر جمعه بن عبدالله بن سعيد الفلاسي
(الاملح)ا
|
.2
|
المرحوم السردال محمد
بن خلفان بن عيسى المرر (با للحيفي)ا
|
.3
|
صوره البتيل لسردال و الشاعر حميد بن خلفان البسطي
اخذت هذه الصوره في الهند ميناء بومباي و قد ابحر حميد بن خلفان البسطي في البتيل (سمحان) من دبي الى دهلك (ساحل ارتيريا) حيث غاص في مغاصات دهلك على اللؤلؤ و في نهايه مهمته للغوص على الؤلؤ ابحر من دهلك عبر بحر العرب و المحيط الهندي الى بومباي ثم باع لؤلؤه على احد تجار العرب و اعاد بغاصته و بتيله الى دبي
كما يعتبر حميد بن خلفان البسطي شاعراً و قاضياً عرفياً يرجع اليه الكثير من الناس و تعتبر هذه الرحله دلاله واضحه على معرفته في الملاحه البحريه و الفلكيه
صوره للمرحوم احمد بن محمد بن فهد
اخذت هذه الصوره في الهند ميناء بومباي و قد ابحر حميد بن خلفان البسطي في البتيل (سمحان) من دبي الى دهلك (ساحل ارتيريا) حيث غاص في مغاصات دهلك على اللؤلؤ و في نهايه مهمته للغوص على الؤلؤ ابحر من دهلك عبر بحر العرب و المحيط الهندي الى بومباي ثم باع لؤلؤه على احد تجار العرب و اعاد بغاصته و بتيله الى دبي
كما يعتبر حميد بن خلفان البسطي شاعراً و قاضياً عرفياً يرجع اليه الكثير من الناس و تعتبر هذه الرحله دلاله واضحه على معرفته في الملاحه البحريه و الفلكيه
صوره للمرحوم احمد بن محمد بن فهد
صوره للمرحوم (السردال) محمد بن خلفان بن عيسى المرر (با للحيفي)ا
النواخذه
|
المحمل
|
المرحوم محمد
بن خلفان بن عيسى المرر
|
نايف
|
خميس بن علي
بن عابر
|
العفريت
|
سعيد بن هلال
بو خشم
|
جواد
|
محمد بن ضاعن
الشامسي
|
سمحه
|
سيف بن سعيد
المنصوري (دريب)ا
|
وتراه
|
سيف بن سعيد
المنصوري
|
رابحه
|
علي بن يوسف
الشيباني
|
مبارك
|
ا (للطواشه) احمد
بن محمد بن فهد و خليفه بن احمد بن فهد
|
الطياره
|
المرحوم النوخذا و الشاعر محمد بن خليفه الهاملي
المرحوم النوخذا و الشاعر محمد بن خليفه الهاملي
المرحوم النوخذا و الشاعر محمد بن خليفه الهاملي
المرحوم النوخذا و الشاعر محمد بن خليفه الهاملي
المرحوم النوخذا و الشاعر محمد بن خليفه الهاملي
المرحوم النوخذا و الشاعر احمد بن خليفه الهاملي
النوخذا فرج بن بطي المحيربي
النوخذا محمد بن سعيد بن حرمش
النوخذا فرج بن بطي المحيربي
النوخذا محمد بن سعيد بن حرمش
. المرحوم عبيد
سعيد بن بشير المهيري (توفي في سنة ٢٠٠٦)ا
من زجالات
الامارات العربية المتحدة من عائلة جل رجالها من نواخذة و البحارة تمرس في مهنة
الغوص حيث ورث هذة المهنة من والده من نعومة اظافره فترة دامت خمسون عاما و كان يمتلك رحمه الله عن البحر و ركونه و اسراره ذكريات تعد كنزا فريدا يحمل في جعبتة ثقافة اهل البحر و ساحل الخليج الغوص في دولة الامارات و من اهم تجاربه كان يستهدي في رحلاته البحرية بخارطة و ضعها الشيخ مانع بن راشد آل مكتوم لمعرفة مغاصات اللؤلؤ و اعماق البحار حيث تمرس في البحر و عرف فن الغوص و عرف خباياه حيف لدية خبرة بمعظم (الهيارات) اشهرها مغاصات بولحنين و بومرطبان و ام الشيف اما اشهر القوارب لدية الغزال و دار السلام و طاهر.ا
و بعد فترة توقف عن مهنة الغوص بسسب ظهور اللؤلؤ الصناعي و غيرها من التطورات في دولة لذالك حول الى مهنة الصيد في الخمسينات و مع بداية الانتعاش الاقتصادي في الستينات تحول الى مجال اخر و هو النقل البحري كما فعل الكثير من ابناء الامارات تلك الفترة. ا
No comments:
Post a Comment